تعديل

عمل ارشيف لجميع المقالات لجميع الفروع العلميه والرياضيه والطبيعيه والزراعيه التى توفر العناء للباحث عنها Action archive of all articles for all branches of scientific and mathematical nature and agricultural researcher provides the fuss about

الأربعاء، 4 يونيو 2014

جراهام بل مخترع الهاتف


اختراع الهاتف

الهاتف أو التلفون (بالإنجليزية: Telephone) آله أو جهاز يستخدم لنقل الصوت بشكل فوري بين مكانين متصلين بخط هاتف نم خلال البدالة ويوجد هاتف على كل طرف منهما.

الهاتف جهاز إرسال وإستقبال موصل بأسلاك مع مقسم رئيسي يربط بين عدد من المشتركين بإستخدم دوائر إلكترونية مركبة في مقسمات رئيسة تتغذى بتيار تابث مقداره -48 فولت تولد هذه الدوائر ما يعرف بالخطوط الهاتفية التي يتم برمجتها بأرقام تميز المشتركين عن بعضهم وتمكنهم من الإتصال فيما بينهم من خلال توليد نغمة الإتصال التي يسمعها كل مشترك عند رفعه سماعة الهاتف.






بدآيةً سأروي لكمْ قصة إخترآع الهآتف قصة جدا ججدا جميلةة ..


للعلم أثر كبير في حياتنا، به استطاع أن يهيئ لنفسه حياة أكثر راحة وأن يدرك ما يحدث في أبعد مكان من العالم، وهو جالس في بيته أو سائر في طريقه.بالعلم استطاع الانسان أن ينقل أصوات الناس على الرغم من المسافات البعيدة التي تفصل بينهم، فهل تعرف من اخترع الهاتف

إنه((جراهام بل)) الذي عمل في بداية حياته مع أبيه وجده في تعلم البكم ومساعدتهم على النطق .لقد أحب( بل ) هذا العمل الذي دفعه إلى أن يقضي الليلة والنهار وهو في معمله يجري تجربة بعد أخرى دون أن يشعر بالملل.وبعد سنتين من هذا العمل المتصل قام ( بـل ) بأول تجربة ناجحة حيـث وضع الجهاز المرسل في الدور الاول من منزله، ووضع الجهاز المستقبل في الطابق الارضي، ووصل بينهما بسلكٍ ثم طلب إلى مساعده أن يرفع السماعة عندما يسمع رنين الجرس،وتكلم ((بل)) أمام الجهاز قائلا: ((مرحباً.هل تسمع ما أقول؟))

كانت هذه أول جملةٍ قيلت في الهاتف.وفرح (( بـل ))عندما رأى مساعده يصعد إليه والسرور يملأ وجهه قائلا: ((يا إلهي!! لقد سمعتك ،لقد سمعتك)).ثم توالت التجارب أمام الناس الذين كانوا يقفون دهشين حين يسعمون ( بل ) ومساعده يتكلمان من خلال هذا الجهاز الصغير على مرأى ومسمع منهم. ولم يمض وقت طويل حتى انتشر الهاتف في أنحاء العالم وبهذا الاختراع هيأ( بـل ) للناس الراحة، ووفر الوقت،و قضى الحاجات بسرعةٍ مذهلةٍ،وفتح أمام العالم مجالاتٍ كثيرةً للرقي و الحضارة.لقد طور العلماء أجهزة الهاتف بعد ذلك فاخترع ا لهاتف غير السلكي كما طوروا طرق الارسال والاستقبال، وأصبح الانسان يستطيع في خلال دقائق أن يرسل رسائل مكتوبة عن طريق الهاتف لتصل إلى أبعد مكان في العالم وهو ما يسمي ( بالفاكس )،كما يستطيع الانسان أيضاً من خلال الهاتف أن يرى صورة من يتحدث إليه .

فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم .


صورة للمخترع [ جرآهــآم بل ]


إسمة وولآدته وكيف عآش حيآته ..||


ألكسندر غراهام بيل هو مخترع أمريكي بريطاني أهدى العالم العديد من الاختراعات كان أهمها الهاتف الذي يعد من الاختراعات العظيمة التي أفادت البشرية .

ولد في3 من مارس , م1847، في أدنبرة(Edinburgh)، وتعلّم في جامعات أدنبرة ولندن. هاجر إلى كندا في 1870 وإلى الولايات المتّحدة في 1871. في الولايات المتّحدة التي بدأ بتعليم الخرس الصمّ، ينشر النظام دعا خطابا مرئيا. النظام، الذي طوّر من قبل أبّيه، المربي الاسكتلندي ألكسندر ميفايل بيل، في 1872م أسس ألكسندر بل مدرسة للخرس الصمّ في بوسطن، أصبحت المدرسة جزء بعد ذلك جامعة بوسطن، حيث عين بيل أستاذ علم وظائف الأعضاء الصوتي. أصبح مواطن أمريكي في 1882م.



اخترع غراهام بل الهاتف صدفة عندما حاول أن يصنع جهازا يساعد به ضعاف السمع ان يسمعوا، وكان غراهام بل مهتم بتسجيل الصوت من والده المتخصص في دراسة الصوتيات وتصحيح النطق وتعليم الصم والبكم، وسافر غراهام بل إلى بوسطون في ولاية ماساشوستس بأمريكا وهناك اخترع الهاتف عام 1876 وحصل على براءة الاختراع وعرض الاختراع في معرض دولي بفلادلفيا، وقد أثار هذا الاختراع اهتماما هائلا، واستحق لذلك جائزة كبرى، وكوّن جراهام بل ومساعدوه شركة لإنتاج الهاتف، بعد أن اصبح الاختراع ناجح، وحصل غراهام بل على الجنسية الأمريكية، وأنجبت له زوجته ولدين لكن ماتا الطفلين، وأنجبت له ابنتين..




أهم الاختراعات


منذ عمر 18 عاماً كان بيل يعمل على فكرة إرسال خطاب ، وفي عام 1874م وهو يعمل على عمل برقية ، طبق فيها المبادى الأساسية في صناعة الهاتف ، وقد قام أثبت نجاحه عندما نادى مساعده من الغرفة الأخرى واتسن(Watson) عندما قال له : واتسن أريدك تعال هنا ، وبعد نجاحه قام بإنشاء شركة هاتف في عام 1877م .

وبعد نجاحه وفي عام 1895م إهتم بيل في علم الطيران ، كانت هناك العديد الإختراعات تجرب في منزله الصيفي في كندا ، وكانت بدايته في بناء طائرة ورقية كبيرة وفي عام 1907 ابتكر طائرة ورقية قادرة على حمل شخص ، وكان له دور في تطوير الطائرة البحرية التي وصلت سرعتها 113 كيلو متر في الساعة ، كانت المركب الأسرع في العالم .

بعد 1895 إهتمام بيل دار في الغالب إلى علم الطيران. العديد من إختراعاته في هذه المنطقة كانت اختبرت أولا قرب بيته الصيفي في Baddeck على جزيرة بريتون الرأس في نوفا اسكوتشيا، كندا. دراسته من الطيران بدأت ببناء الطائرات الورقية الكبيرة، وفي 1907 إبتكر a طائرة ورقية قادرة على الحمل a شخص. مع a مجموعة الشركاء، بضمن ذلك المخترع الأمريكي والطيّار جلين Hammond كيرتس، طوّر بيل الجنيح , a قسم متحرّك لجناح طائرة الذي يسيطر على اللفّة. طوّروا أجهزة هبوط وإقلاع الدرّاجة الثلاثية أيضا، التي سمحت للإقلاع أولا وإنزال على a حقل طائر. إنطباق مبادئ علم الطيران إلى الدفع البحري، مجموعته بدأت بالعمل على مراكب القارب المزعنف، التي تسافر فوق الماء في السرعة العالية. "hydrodromeه" بحجم التام النهائي، طوّر في 1917، وصل سرعة في الزيادة من 113 كيلومتر في الساعة (70 m. p. h) وللعديد من السنوات كانت المركب الأسرع في العالم ، وكان له دور في تطوير النسل للخراف ، توفي في كندا وأسس متحف خاص فيه يحتوي العديد من اختراعاته.
وتوفي في 2 أغسطس من عــآمْ 1922 ..||



أتمنى أن أكون قدمت مآهو مفيد
كل الود لكمْ..||


فديت أمــــــي..*

المصدر   http://www.6oyor-aljanah.com/vb/t315204.html

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More